القائمة الرئيسية

الصفحات

تعریف الطاقة وأنواعها و احتراق الشهب

تعریف الطاقة وأنواعها و احتراق الشهب

تعریف الطاقة وأنواعها و احتراق الشهب

تعریف الطاقة وأنواعها: بعد الحدیث عن الطاقة یجب أن نتكلم بصورة علمیة بحتة عن تعریف الطاقة، حیث إنها القدرة على بذل شغل، والشغل هو القوة التي یمكنها نقل كتلة معینة مسافة معینة، وعلیه فالشغل یحتاج إلى قوة ویحتاج إلى إزاحة جسم لمسافة .معینة والجول عبارة عن حاصل ضرب وحدة قوة في Joule ووحدات الشغل هي الجول ten  Now -وحدة مسافة أي نیوتن مضروبا في المتر والنیوتن وحدة القوة وهو عبارة عن كیلو جرام مت ر كل Meter- - Kg  ثانیة مربعة أي كج م م تر/ث وتكتب بالإنجلیزیة  m  .

وحدة الشغل تكون هي نفس وحدات الطاقة المیكانیكیة والإرج J وحدات الطاقة الرئیسیة هي الجول ویرمز لها بالرمز :وحدة صغیرة للطاقة، وتعرف وحدات الطاقة كالآتي erg IJ = 107 erg IJ = 0.239 Calorie IKw.h = 3.6x 106J أي السعر الحراري وحدة قیاس الطاقة Calorie حیث إن وحدة Kw  الحراریة وهناك وحدة أخرى تسمى كیلو وات ساعة والكیلووات ساعة تعادل ٣٫٩ ملیون جول. وتساوی واحد حصان .

میكانیكى ،ونظرا لكبر هذه الوحدات في قیاس الطاقة داخل الذرات مثلا فقد ت م استحداث وح دات صغیرة جدا لل طاقة تصلح في قیاس الطاقة داخل م دارات ev الذرة وتسمى ه ذه الوحدة الإلكترون فولت lev = 1.6x 10 -19 Joule وهناك وحدات أخرى للطاقة لیست دولیة ولكن محلیة مثل وحدة :حیث إن BTU الطاقة الإنجلیزیة I BTU = 1055 Joule = 250 Calories أنواع الطاقة: أنواع الطاقة الرئیسیة هي مقسمة إلى ستة أنواع :كالآتي الطاقة المیكانیكیة هي طاقة الحركة : Energy Mechanical .

الطاقة المیكانیكیة :


حیث إن طاقة الحركة تعتمد Energy Potential .وطاقة الوضع Energy Kineric على كتلة الجسم المتحرك وسرعة الجسم المتحرك، بینما طاقة الوضع تعتم د على كت لة ،الجسم والمسافة التي یبعدها عن جسم آخر أو بعده عن سطح الأرض وطاقة الوضع تتحول إلى طاقة حركة بحیث یمكن إثبات قانون حفظ الطاقة م ن خلال أن كمیة طاقة الحركة مجموع علیها طاقة الوض ع لأي .جسم في نظام معین دائما تكون كمیة ثابتة.

هذه الطاقة تنتج أثناء التفاعلات الكیمیائیة : Energy Chemical .الطاقة الكیمیائیة ن تیجة لترابط الذرات أو ال جزیئات مع بعضها بانتقال الإلكترون ات، ویمكن استخدام مث ل هذه الطاقة في الحیاة الیومیة، مثل بطاریة السیارة والبطاریات التي تستخدم في الأجهزة . .الكهربائیة وغیرها من الاستخدامات إن تذبذب جزیئات الوسط نتیجة للموجات :Energy Sound .

الطاقة الصوتیة الصوتیة تحدث طاقة ویمكن أن تكون هذه الطاقة كب یرة في حالة الموجات الصوتیة القویة، .وتستخدم هذه الطاقة الآن في مجالات عدیدة منها المجال الطبي الطاقة الحراریة هي الطاقة التي تتقل من جسم : Energy Heat الطاقة الحراریة - ساخن إلى جسم بارد نتیجة لفرق في درجات الحرارة، وهي بالطب ع مختلفة عن الحرارة الداخلیة للجسم، فالحرارة الداخلیة الجسم هي عبارة عن طاقة حركة وطاقة وضع للجسیمات داخل الجسم الواحد. 

والتي تحافظ على تماسك الجسم ككل، والطاقة الحراریة وهناك علاقة بین السعر الحراري والجول المیكانیكي ،Calorie تقاس بالسعر الحراري هو نفس الجول، Calories تسمى المكاف ئ ال میك انیكى الحراری، حیث إن السعر الحراري وكلاهما یقیس الطاقة، ولكن السعر یقیس الطاقة في صورة حرارة، والجول یقیس Calorie: الطاقة في صورة حركة، ویكتب المكافئ المیكانیكى الحراري بالصورة التالیة = 4 . 2 Joule.

هناك فرق كبیر بین الحرارة . والأخیرة هي مقیاس متوسط حركة الجسیمات داخل هذا Temperature ودرجة الحرارة الجسم، وبالتالى وحدات الحرارة هي الكالوری ووحدات درجة الحرارة الدرجة المئویة، ولكن یظهر أن مترجم هذین المصطلحین إلى اللغة العربیة لم یكن یفرق بین هاتین الكمیتین الفیزیائیتین المختلفتین.

إن الشمس هي المسئولة عن تسخین الأرض لهذه الدرجة التي نشعر بها، وبالتأكید هي المسئولة أیضا عن إضاءة ك وكب الأرض نه ارة، ولولا الشمس لكانت درجة حرارة الأرض تحت الصفر بحوالى ٢٧٠ درجة مئویة وأیضا كان الظلام دامسأ لیل نهار، وهذه الطاقات ال تي ت وفرها الشمس ف ي ذل ك كبیرة، ولكن في .الحقیقة نظرا لتعودنا على ذلك لانقوم بشكر الشمس على ذلك هذه الطاقة تنشأ نتیجة لسقوط الموجات الضوئیة : Energy Light الطاقة الضوئیة .. 

على جسم معین یجعله یتوهج أو یضيء، وهذه الطاقة م ه مة في حیاتنا الیوم ی ة، حیث إن .الضوء هو الباعث على العمل، والظلام هو الباعث على الكسل وهذه الطاقة موجودة في نواة الذرات، وهي : Energy Nuclear الطاقة النوویة . التي تساعد النواة ع لى التماسك وهي نوعان قوی ة وضعیفة، وقد أمكن تحریر هذه الطاقة مؤخرا وأمكن استخدامها في  حیاتنا الیومیة .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات